منتدى مزكيدة

مرحبا بك فمزكيدة
منتدى مزكيدة

موقع مزكيدة التواصلي من اجل صنع و حفظ الذاكرة

FORUM MEZGUIDA منتدى مزكيدة
نرجو من جميع الأعضاء المساهمة الفعالة بالمساهمة
اأعضاءنا الأعزاء بمناسبة نتمنى لكم رمضانا مباركا كريما و كل عام و انتم بخير
جميعا من اجل صنع الذاكرة

    سبب تسمية سيدي بوبكر و قصيرة سيدي بالحاج

    شاطر
    avatar
    اشبوط

    عدد المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 12/02/2011

    سبب تسمية سيدي بوبكر و قصيرة سيدي بالحاج

    مُساهمة من طرف اشبوط في الخميس 17 فبراير 2011, 05:53

    ان تسمية القصور لم تكن انطلاقا من دليل للاسماء كالاشخاص و لكن برجع ذلك اما الى تاريخ حدث تاريخي او اكراما لشخصية وقفت موقفا بطوليا اثناء فترة ما و احتفاء بانجازات البطل يطلق الاسم على المكان الذي عرف الحدث اذن فما سبب تسمية سيدي بوبكر و قصيرة سيدي بالحاج؟
    المرجوا الافادة بتاريخ البلدتين العريقتين
    avatar
    المؤسس
    المؤسس
    المؤسس

    عدد المساهمات : 459
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    سبب التسمية

    مُساهمة من طرف المؤسس في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 06:18

    حسب ما يروج في الرواية الشفوية ان ابابكر بن عمر هو احد اسلاف يوسف ابن تاشفين المرابطي الذي قضى في احدى المعارك فنقل ليدفن بالمكان المعروف حاليا باسمه مما يعني ان اول ما وجد هو الضريح و الله اعلم


    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 06:31 عدل 1 مرات
    avatar
    المؤسس
    المؤسس
    المؤسس

    عدد المساهمات : 459
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    منقول للافادة

    مُساهمة من طرف المؤسس في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 06:23

    توفي يحيى بن إبراهيم في إحدى المعارك سنة 1056م، فتولى أبو بكر بن عامر قيادة الجيش بعده. بدأ المرابطون تحت إمرته بنشر الدعوة خارج الصحراء، فأخضعوا قبائل جبال الأطلس. بعدها انتصروا على البرغواطيين غير أن المواجهة كانت قوية نظرا للمقاومة العنيفة و التحصينات المنيعة للبرغواطيين، و في إحدى المعارك استشهد عبد الله بن ياسين. في ظل هذا التوسع الكبير شمالا، ظهرت في الجنوب فتن و ثورات فقرر أبو بكر بن عمر سنة 1065مم تقسيم الجيوش المرابطية إلى قسمين، اتجه بالقسم الأول إلى الجنوب لقمع الثورات بينما عهد إلى ابن عمه يوسف بن تاشفين قيادة الجيش و التوغل شمالا.

    بعد وفاة أبو بكر بن عامر سنة 1087م، أصبح يوسف بن تاشفين هو القائد الأعلى للجيوش المرابطية فأخضع تحت إمرته كل البلاد الواقعة اليوم بين المغرب وموريتانيا و في سنة 1062 بنى مدينة مراكش و اتخذها عاصمة للدولة. أما سنة 1080م اجتاح ممكلة تلمسان التي تقع اليوم بغرب الجزائر فأنشأ بها مدينة تلمسان الحديثة. وقد بلغت حدود الدولة المرابطية إلى وهران شرقا.


    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 06:30 عدل 1 مرات
    avatar
    المؤسس
    المؤسس
    المؤسس

    عدد المساهمات : 459
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    منقول للافادة

    مُساهمة من طرف المؤسس في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 06:27

    يحيى بن عمر، وأبو بكر بن عمر، ويوسف بن تاشفين:

    إن يحيى بن عمر كان من المجاهدين في غرب إفريقيا، وقد تُوُفِّيَ في جهاده في السودان، فخلفه أخوه أبو بكر بن عمر، الذي سار في طريق أخيه معتمدًا على عبد الله بن ياسين، حتى توفي هذا الأخير سنة (451هـ/ 1059م) في حروبه مع زنادقة برغواطة في شمال المغرب الأقصى[4].



    وكان لعمر بن إبراهيم -والد يحيى بن عمر وأخيه أبي بكر- أخٌ يسمى تاشفين عَمِل في خدمة أخيه حتى مات، فخلفه ابنه يوسف، وكان شابًّا موهوبًا، فارتفع مكانه عند ابن عمه أبي بكر، وأصبح من أكبر قادة المرابطين، فبينما كان أبو بكر بن عمر يُرتِّب بناء مراكش، بَلَغَتْه أخبار مقلقة عن أهله في جنوب الصحراء، وحوض السنغال؛ لأن قبيلة جدالة اعتَدَتْ على قبيلة لمتونة، فاستغاثت به، فترك القيادة في يد ابن عمه يوسف بن تاشفين، ومضى إلى الجنوب إلى ديار المرابطين الأولى، ولمَّا أعاد الأمور إلى ما كانت عليه عاد إلى بلاده، ووجد ابن عمه قد أحسن سياسة الدولة من بعده، وكان أبو بكر رجلًا ورعًا؛ فرأى أن ابن عمه أجدر بالحكم منه، فاتفق معه على أن يتولى يوسف قيادة دولة المرابطين، وأن يدعم ابن عمه أبا بكر بن عمر في الجهاد في غانا، وبالفعل انسحب إلى الجنوب، وقضى بقية عمره في الجهاد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أبريل 2018, 17:57