منتدى مزكيدة

مرحبا بك فمزكيدة
منتدى مزكيدة

موقع مزكيدة التواصلي من اجل صنع و حفظ الذاكرة

FORUM MEZGUIDA منتدى مزكيدة
نرجو من جميع الأعضاء المساهمة الفعالة بالمساهمة
اأعضاءنا الأعزاء بمناسبة نتمنى لكم رمضانا مباركا كريما و كل عام و انتم بخير
جميعا من اجل صنع الذاكرة

    اهم مصادر مياه الشرب بمزكيدة

    شاطر
    avatar
    المؤسس
    المؤسس
    المؤسس

    عدد المساهمات : 459
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    اهم مصادر مياه الشرب بمزكيدة

    مُساهمة من طرف المؤسس في الثلاثاء 15 فبراير 2011, 05:13

    كان لمصادر المياه الصالحة للشرب عدة مسارات و محطات يمكن للاخوة افادة هذا الجيل لنصنع الذاكرة و ذلك حسب الترتيب الزمني لمصادر المياه
    avatar
    اشبوط

    عدد المساهمات : 85
    تاريخ التسجيل : 12/02/2011

    اهم مصادر مياه الشرب بمزكيدة

    مُساهمة من طرف اشبوط في الثلاثاء 15 فبراير 2011, 06:33

    حسب ما يروى من الاهالي فقد كانت مصادر مياه الشرب بالنسبة للمزكيديين في محطات كلما نضب و جف مصدر الا و انتقل السكان بدوابهم للبحث عن مصدر بديل فما نقل عن البعض الاماكن التالية:
    1- الخطارة الشقرونية: توجد غرب القصر الموازية لساقية 'جانا' ولازالت السلالم الاسمنتية شاهدة على ذلك احداها خاصة بالكصيرة خلف (الموتور البيض),و الاخرى الخاصة بمزكيدة شمالا بمحاداة (السيفون) تقريبا
    2- ابار سقي الغابة بعدما جفت الخكارة التجأ السكان الى بعض ابار الغابة المنخفضة الملوحة مثل بئر 'مولاي الخلافة' المعروف عاليا بموتور مولاي الخلافة بالملاعب ,بئر عسواوحمانا' الموجود بالقرب من البئر السابق. بئر اهل حماد بالملاعب ,بئر اهل المداني ثم بئر اهل الحاج المختار.

    3- بئر 'ديجا عمو' ويعرف باسم 'حاسي ديجا عمو' و يوجد على بعد
    حوالي 2 كلمتر شرق القصر بالقرب من مجرى الغرفيةو هو عبارة عن ابار يقال ان بعضها مخزنية و قد اتجأ اليها الناس بعد ابار الغابة.اذكر منها حاسي قدور الفيضي (مول التلايا)حاسي الشمور الموجود قرب كرومي ...

    4- 'السيتيرنة' و هو عبارة عن حاوية ناقلة للمياه عملت السلطة من خلالها على تزويد القصر بالماء الشروب في فترة الجفاف خلال الثمانينات.

    5- المخزن الارضي او مايصطلح عليه ب 'لمطفية' كانت السلطة تملؤه بالمياه الصالحة للشرب ابان فترة الجفاف ايضا كمستودع تفرغ فيه مياه الحاويات.

    6- 'السقايات' و هي عبارة مخازن للمياه chateau انشئت في اطار حملة تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب يكلف بها شخص معين من طرف القبيلة لبيع الماء ابتدا بأثمنة رمزية '5 سنتيم مقابل 10 لترات , و كان نصيب القصر 3 سقايات (سيدي بوبكرالقبلي والغربي ثم مزكيدة ) لازالت تستعمل لحد الان.

    7- الربط المنزلي بالماء الصالح للشرب حيث استفادت منه المنازل التي توجد خارج القصور الثلاث

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أبريل 2018, 17:51