منتدى مزكيدة

مرحبا بك فمزكيدة
منتدى مزكيدة

موقع مزكيدة التواصلي من اجل صنع و حفظ الذاكرة

FORUM MEZGUIDA منتدى مزكيدة
نرجو من جميع الأعضاء المساهمة الفعالة بالمساهمة
اأعضاءنا الأعزاء بمناسبة نتمنى لكم رمضانا مباركا كريما و كل عام و انتم بخير
جميعا من اجل صنع الذاكرة

    دروس و ملخصات مادة التاريخ الثانية بكالوريا، 2 باك

    شاطر
    avatar
    المؤسس
    المؤسس
    المؤسس

    عدد المساهمات : 459
    تاريخ التسجيل : 29/01/2011

    دروس و ملخصات مادة التاريخ الثانية بكالوريا، 2 باك

    مُساهمة من طرف المؤسس في السبت 04 يونيو 2011, 10:04

    أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929
    بناء الإشكالية : ماهيالأسباب العميقة للأزمة الاقتصادية لسنة 1929 ؟ ماهي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي؟ماهي أساليب مواجهةالولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
    1) الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للولايات المتحدةالأمريكية قبل اندلاع الأزمة.
    - تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلكارتفاع في الدخل الفردي.
    - ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلىحدود 1929 .
    - انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذامؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
    - تدهور الوضعالاقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 +تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاعفائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدةالمضاربة بالبورصة...
    2) عرف العالم الرأسمالي أزمة اقتصادية انطلاقا من بورصة وول ستريت سنة1929 بالولايات المتحدة الأمريكيةانطلقت الأزمةمن بورصة وولستريتWall Streetيومالخميسالأسود24/101929حيثعرض13مليون سهمامقابل تراجع الطلب،وتزايد العرض في الأيام الموالية،فانخفضت قيمة الأسهم،وعجزالمضاربون ورجال الصناعة عن تسديد ديونهم للبنوك فانتقلت الأزمة إلىالبنوك(إغلاق40ألف بنك مابين1929-1932وتراجعالاستهلاك،وتزايد فائض الإنتاج،وتم توقف عدد من المصانع وتعرض العمالللبطالة،وانتقلت الأزمة إلى الميدان الفلاحي.وحدثت الأزمة في دول أوربا فرنسا وانجلترا وألمانيا وغيرها....بسبب سحبالبنوك الأمريكية لأموالها من البنوك الأوربية،وبسبب العلاقات التجارية،وتفاوتت حدةالأزمة إذ كانت أقوى في النمسا وألمانيا.وانتقلت الأزمة إلى المستعمرات بسبب تراجعطلب المواد الأولية.وظل الاتحاد السوفياتي بعيدا عن تأثير الأزمة بسبب نهج سياسةالتخطيط من طرف ستالين لتحقيق التنمية الداخلية،وعدم ارتباطه في دلك بالدول الرأسمالية.
    3) مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستويينالاقتصادي والاجتماعي.
    · مظاهر الأزمة على المستوىالاقتصادي: انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+بريطانيا...+انخفاض المبادلات التجارية الخارجيةارتفاع نسبة البطالة+ انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..) إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البنبالبرازيل نموذجا.
    · مظاهر الأزمة على المستوىالاجتماعي: ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+بريطانيا+ - مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها.
    4) التدابير التي اعتمدت لمواجهة الأزمة العالمية .الخطة الجديدة NEW DEAL بالولايات المتحدة الأمريكية نموذجا.
    · مبدع الخطة: يعتبر الرئيس فرانكلين روزفلت صاحب الخطة الجديدة.ولد سنة 1882 وتوفي سنة 1945.انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ما بين سنة 1933و1945. الانتخابات،واستعان الرئيس بفئة من الباحثين الجامعيين(تروست الأدمغة)وبتبني آراء الليبراليين الجدد(نظريةكينز)ووضع الخطةالجديدة1938-1934New Dealالتينقلت البلاد إلى الرأسمالية الموجهة،وترتكز على مراقبة الدولة لعمليةالإنتاج والتسويق،وتقديم المساعدة للقطاعات الاقتصادية المتضررة كتقديم مساعداتللفلاحين،وتنظيم البنوك والبورصة والمؤسسات الصناعية، وتخفيض ساعات العمل لفتحالمجال للتشغيل،وتخفيض قيمة الدولار لتشجيع الصادرات وإنجاز الدولة للأشغال الكبرىلمواجهة البطالة،ونتج عنها نمو الإنتاج وارتفاع الأسعار وتزايد الصادرات وتراجع عددالعاطلين.
    · أسس و أهدافالخطة: توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الاقتصاد بإتباع السياسة الليبرالية الموجهة بهدف حمايةالمؤسسات الاقتصادية من الخراب+ توفير الشغلللشعب بإنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية +رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج+- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الاستثماريةللأبناك+وضع حد للمضاربين.
    · مراحل تنفيذ الخطة: امتد تطبيق الخطة على مرحلتين،المرحلة الأولى بين 1934-1935 سنت فيها مجموعة من القوانين وهي: قانون الإنقاذ البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت+سحب الودائع المالية من الابناك الأوربية. قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار+ قانون إصلاح الصناعة الوطنية: ودلك بمنع تشغيل الأطفال و تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور.القانون التجاري:تم تخفيض الرسوم على الصادرات ونهج السياسة الحمائية ضد الواردات.قانون الرعاية الاجتماعية: تم تقديم الدعم للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة+إقرار التامين على البطالة والعجز والشيخوخة.
    المرحلة الثانية بين 1935-1938: تم احدث المكتب الوطني للشغل+انجاز الأشغال العمومية الكبرى لتوفير فرص العمل كتشييد السدود وبناء الطرق والجسور وترميم المدن والتشجير.........
    · نتائج الخطة: تتمثل في النتائج الاقتصادية: وتتجلى في ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي+ ارتفاع حجمالمبادلات التجارية الأمريكية+توفير مداخيل لميزانية الدولة وإعادة التوازن إليها.
    النتائج الاجتماعية: وتتجلى في توفير مناصب التشغيل وتخفيض نسبة البطالة+تحسن الدخل الفردي وتزايد القدرة الشرائية ونمو الاستهلاك.

    استنتاج عام: وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي السائد منذالقرن 19 وأحيت الصراعات الدوليةممهدة لحرب عالمية ثانية


    الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945
    تقديم: اندلعت الحرب العالمية الثانية بسبب تراكم مجموعة من الأزمات،ومرت بمرحلتين أساسيتين،وترتبت عنها نتائج مختلفة.
    I. أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية.
    1) الأسباب غير المباشرة.
    تتجلى في تراكم الأزمات السياسية والاقتصادية في القارتين الأوروبية والأسيوية،ونذكر منها مايلي:
    - تدهور الأوضاع الاقتصادية بألمانيا بسبب تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929.
    - وصول هتلر إلى السلطة سنة 1933 وشروعه في خرق بنود معاهدة فرساي التي فرضها الحلفاء على بلاده سنة 1919،وذلك باستعادته وتسليحه لإقليمي رينانيا والسار على الحدود الغربية مع فرنسا.
    - تشكيل أحلاف عسكرية بين ألمانيا وايطاليا واليابان سنة 1936،ودعم النظام الديكتاتوري باسبانيا تحت قيادة فرانكو خلال الحرب الأهلية 1936-1939.
    - تنفيذ هتلر لسياسة المجال الحيوي بضمه النمسا و احتلاله لتشيكوسلوفاكيا سنة 1938.
    - احتلال ايطاليا لإثيوبيا سنة1935.
    - احتلال اليابان للصين،وتوسعه في جزر المحيط الهادئ سنة 1937.
    - انسحاب دول المحور-ألمانيا،ايطاليا،اليابان،من عصبة الأمم 1936/1937.
    - عجز عصبة الأمم على منع التوسعات الاستعمارية لدول المحور.
    - تكوين فرنسا وانجلترا لتحالفات عسكرية أوروبية،انضم اليها بعد سنة 1942كل من الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية والصين.
    2) الأسباب المباشرة.
    رغبة منه لتحقيق أهداف سياسة المجال الحيوي ،ولمحاصرة التجربة الاشتراكية بالاتحاد السوفياتي، اجتاحت جيوش هتلر يوم 01شتنبر 1939 أراضي بولونيا،وفي اليوم الثالث من شتنبراعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا،وكان ذلك البداية المباشرة لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
    II. مراحل الحرب العالمية الثانية.
    1) المرحلة الأولى مابين 1939-1942:
    تميزت هذه المرحلة بالخصائص الآتية:
    - غزو ألمانيا لبولونيا في فاتح شتنبر1939 ،وإعلان فرنسا وبريطانيا الحرب على ألمانيا في الجبهة الغربية.
    -اكتساح القوات الألمانية البرية في ماي 1940 لأراضي فرنسا وهولندا وبلجيكا والدانمارك والنرويج،وقصف قواتها الجوية للأراضي الانجليزية
    - توسع ألمانيا وايطاليا في أراضي البلقان وهزمها لقوات الحلفاء التي تراجعت إلى شمال إفريقيا.
    - توغل المدرعات والفرق العسكرية الألمانية في عمق الأراضي السوفياتية في دجنبر 1941.
    -احتلال اليابان للصين واندونيسيا والفلبين و جزر المحيط الهادئ وهجومها على قاعدة بيرل هاربر Pearl Harbor الأمريكية في دجنبر 1941 .
    خلاصة: تميزت المرحلة الأولى بانتصارات وتوسعات دول المحور.
    2) المرحلة الثانية 1942-1945.
    تميزت هذه المرحلة بمايلي :
    - نزول قوات الحلفاء بشمال إفريقيا في يونيو 1942 وانتصارها على القوات الايطالية-الألمانية.
    - هزم الاتحاد السوفياتي لألمانيا في الجبهة الشرقية، بعد صموده القوي في معارك ستالينغراد مابين نونبر 1942 وفبراير 1943.
    - انتصار الحلفاء على ايطاليا واستسلامها في شتنبر 1943،ومطاردتهم للقوات العسكرية الألمانية في اتجاه الشمال.
    - اختراق الجيش الروسي للقوات الألمانية من الشرق وتوغل قوات الحلفاء من سواحل نورماندي-شمال غرب فرنسا- واكتساحها للجبهة الغربية الألمانية.
    - استسلام ألمانيا في ماي 1945.
    - إغراق الأسطول الأمريكي لأكبر حاملات الطائرات اليابانية ببحر المرجان ،واستعادته السيطرة على أهم جزر المحيط الهادي واسترجاعه الفلبين في اكتوبر1944.
    - إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية لقنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما في 6غشت ونكازاكي في 9غشت 1945 اليابانيتين،واستسلام اليابان في 14غشت 1945.
    خلاصة: تميزت المرحلة الثانية بانتصار دول الحلفاء واستسلام دول المحور.
    III. نتائج الحرب العالمية الثانية.
    1) النتائج الاجتماعية.
    - وقوع خسائر بشرية فادحة في المدنيين والعسكريين،معطوبين ،جرحى، وقتلى، تجاوزوت 50مليون في صفوف الدول المتحاربة.
    - تدمير المدن،وتخريب بنياتها التحتية الأساسية-الطرق،الكهرباء،المياه،...-وإرغام السكان على الهجرة القسرية هربا من نيران الحرب.
    - انتشار المجاعة والبؤس بسبب ندرة المواد التموينية الأساسية.
    2) النتائج الاقتصادية.
    - استنزاف ميزانية الدول المتحاربة بسبب ارتفاع النفقات العسكرية.
    - تدمير البنيات الإنتاجية الأساسية للدول بأوربا وإفريقيا واسيا،الطرق،القناطر،المعامل،الضيعات الفلاحية،وسائل المواصلات...وإفلاس المؤسسات الصناعية والتجارية.
    - نمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية،بسبب عدم تضرر بنياتها التحتية الأساسية،واستمرار أنشطتها الاقتصادية في الإنتاج،وتزايد حجم مبادلاتها التجارية ،لكونها خاضت الحرب بعيدا عن أراضيها.
    3) النتائج السياسية.
    - عقد وزراء خارجية الدول المنتصرة لست مؤتمرات مابين 1945-1946 للاتفاق على الشروط النهائية لمعاهدات الصلح مع الدول المنهزمة.
    - تأسيس هيئة الأمم المتحدة ،والغاء عصبة الأمم،بموجب ميثاق سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو 1945،وذلك بهدف حل النزاعات الدولية بطرق سلمية ،وحماية السلم والأمن والمحافظة على الاستقرار باحترام حسن الجوار وسيادة الدول وحماية الحقوق العامة والخاصة للإفراد والشعوب على الصعيد الدولي.ومن اجل هذه الأهداف تم تشكيل مؤسسات وأجهزة متخصصة انظر خطاطة ص 55 من الكتاب المدرسي.
    خاتمة: بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية،شرعت دول العالم في اعادة بناء تنميتها الاقتصادية والاجتماعية،الا انها ستدخل مرحلة جديدة من الحرب الباردة بين معسكرين اساسيين راسمالي بيادة الولايات المتحدة الامريكية ،واشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي.

    IV. المفاهيم والأعلام.

    *
    النازية: كلمة نازيّNAZI هي اختصار (حزب العمل القومي الاشتراكي الألماني الذي تأسس سنة 1920)National soZalisten .ثم صارت تطلق على التجربة السياسية التي قادها هتلر مابين 1933-1945.
    *
    المجال الحيوي: كل المجال الذي يعتبره هتلر ذا أهمية استراتيجيه بموقعه وثرواته لضمان نمو وقوة الشعب الألماني.
    *
    الانشلوس:كلمة ألمانية تعني الوحدة وأطلقت على العملية التيقام بها هتلر لإلحاق النمسا بالرايخ.
    *
    دول المحور: يقصد دول : ألمانيا وايطاليا واليابان التيتقاربت عسكريا وفق اتفاق ثلاثي ضد الدولالديمقراطية.
    *
    دول الحلفاء: ويقصد به في بداية الحرب كل الدول الأوربيةالتي عقدت تحالفات مع فرنسا وبريطانيا واتسع هذا المفهوم خلال المرحلة الثانيةالحرب [1942] ليشمل الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدةالأمريكية
    *
    السلاح النووي: عبارة عنسلاح يعتمد في قوته التدميرية على عمليةالانشطار النووي؛ ونتيجة لعملية الانشطار هذه تكون قوةانفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية حيث أنبإمكان قنبلة نووية واحدة تدمير أو إلحاق أضرار فادحة بمدينةبكاملها.

    · أدولف هتلر (1889 - 1945) رجل سياسة ألماني، ابن جمركي نمساوي، أسس الحزب العمالي الاشتراكي سنة 1920، سجن لمدة خمس سنوات بعد فشل محاولته الانقلابية. أسس الشبيبة الهتلرية سنة 1925، ونجح في الانتخابات البرلمانية سنة 1933 ثم استطاع الوصول إلى الحكم حيث كون نظاما نازيا هدد بتوسعاته كل أوربا وتسبب في اندلاع الحرب العالمية الثانية وانتهى بالانهزام فيها.
    · موسيليني (1883 - 1945) رجل دولة إيطالي، أسس الحزب الفاشي سنة 1919 واستحوذ على السلطة بعد مسيرته على روما في أكتوبر 1922 م، حيث طبق نظاما ديكتاتوريا. بدأ سياسة استعمارية من أثيوبيا سنة 1935 ثم ألبانيا 1939، دخل الحرب العالمية الثانية بجانب دول المحور، بعد انهزامه سُجن وحاول الفرار إلا أنه أعدم من طرف مناضلين شيوعيين.
    · فرانكلين روزفلت:1882/1945رئيسللولايات المتحدة الأمريكية ما بين 1933/1945.صاحب خطة النيوديلNew Deal. الوحيد الذي انتخبأربع مرات متتالية وحكم لمدة 12 عاما أصلح اقتصاد أمريكا وأنقذه من الركود ودخلالحرب العالمية الثانية بجانب بريطانيا وفرنسا والاتحادالسوفياتي.
    · تشرشل (1879 - 1965)، رجل سياسة بريطاني، أصبح وزيرا أولا سنة 1940، قاد بمعية روزفلت الحلفاء ضد دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية

    ملف حول: مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية
    إشكالية الملف: تحديد ظروف مشاركة المغرب في الحرب العالمية الثانية، وتوضيح نوعية مشاركته ونتائجها.
    1) العوامل التي دفعت المغرب للمشاركة في الحرب العالمية الثانية.
    رغم وقوعه تحت الاحتلال الفرنسي، فقد ساهم المغرب إلى جانب الحلفاء لتحرير أوربا- وفرنسا تحديدا- من الديكتاتوريات الفاشية الايطالية والنازية الألمانية،وتتجلى أسباب تلك المشاركة في ما يلي:
    · دعوة السلطان محمد بن يوسف-محمد الخامس- الشعب المغربي الى مؤازرة فرنسا ماديا وعسكريا مباشرة بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية يوم 03شتنبر 1939.
    · إيمان المغرب بقيم السلم والتحرر والسيادة...
    · اعتبار الحلفاء ،وخاصة انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، المغرب قاعدة استراتيجيه لانطلاق العمليات العسكرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط لصد الجيوش الألمانية والايطالية،وفي هذا الإطار أنزلت قوات الحلفاء بالسواحل المغربية بالدار البيضاء والمهدية يوم 08نونبر 1942.
    · استضافة المغرب للقاء أنفا في يناير 1943 كمساندة دبلوماسية للحلفاء.
    2) مظاهر مساهمة المغرب في الحرب إلى جانب دول الحلفاء.
    · المساهمة العسكرية: التحقت فرق عسكرية مغربية من الرماة والمدفعية والهندسة بالجبهات الحربية الأمامية لقتال الفاشية والنازية في منطقة الجزائر وتونس والبحر الأبيض المتوسط، وفي الأراضي الأوروبية بدءا بصقلية و ايطاليا ثم فرنسا وبلجيكا وألمانيا ...في الجبال-جبال الألب- والأودية - السين والراين والدانوب-، وفي ظروف مناخية قاسية-برد وثلوج..-،وقد أبان الجنود المغاربة عن شجاعة حربية عالية اعترف بها الأعداء والحلفاء .
    · المساهمة الاقتصادية: جسد خطاب محمد الخامس الانطلاقة الفعلية للدعم المادي المغربي لفرنسا ،حيث كثف من صادراته الفلاحية كالحبوب والقطاني والفواكه والخضروات والمواشي...نحو فرنسا .
    3) نتائج المشاركة المغربية في الحرب العالمية الثانية.
    رغم الخسائر التي لحقت بالاقتصاد المغربي، ورغم الخسائر البشرية في صفوف جنوده،قتلى2883، وجرحى 12495،ومفقودين 474 ، فان المشاركة المغربية ساهمت في تحرير أوربا من سيطرة الأنظمة الديكتاتورية الفاشية والنازية، وجسدت تضحية غالية من المغرب لترسيخ قيم السيادة والعدالة والحرية والسلم.ووشحت صدور المغاربة بأوسمة الشرف والشجاعة ،واعتبر قائد البلاد السلطان محمد الخامس رمز الحرية ورفيق التحرير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 14 ديسمبر 2018, 20:17